لربح البيتكوين
تداول الذهب والمعادن

تجارة الذهب للمبتدئين 2020

تجارة الذهب دائمًا تجارة أمنه في كل عصر وكل أوان، فأسعار الذهب في إرتفاع دائم وإن حدث إنخفاض طفيف مؤقت فسرعان ما يعود للإرتفاع مرة أخرى، التداول في الذهب واحد من أصعب أسواق التداول، وذلك لخصوصية الذهب واختلافه عن العملات والمعادن الأخرى والنفط في تحركات أسعاره، ولكن تأتي هذه الصعوبة بنتيجة مرضية وهي المكاسب المرتفعة للغاية في حال تطابقت التوقعات بالنسبة لحركة سعره، وتستند التوقعات على مجموعة من النصائح التي نحصل عليها من المستثمرين الناجحين ، وأصحاب الخبرات في تجارة الذهب.

الذهب معدن نفيث اقتناه الإنسان منذ قديم الزمن واتخذه للزينة،وإلى الأن في ابلاد العربية يستخدم الذهب في المناسبات الحافلة وفي الزفاف، ففي الأعراف العربية عند الزواج يتم شراء الذهب من قبل الزوج للزوجة لإتمام عملية الزواج، تجارة الذهب تعني الربح المضمون مهم كان سعره، توجد تجارة الذهب منذ قديم الأذل.

العوامل التي تؤثر على سعر تجارة الذهب

دليل المبتدئين للاستثمار المربح في الذهب

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر تجارة الذهب، هذه العوامل يمكن أن تتغير مع مرور الوقت، وعلى الرغم من ذلك، فهناك بعض التأثيرات التي تتحكم في تداول الذهب، وتشمل الأتي:

  • التغطية ضد الضغوط المالية: مثل جميع المعادن الثمينة الأخرى، يمكن استخدام الاستثمار في الذهب كغطاء ضد التضخم أو الانكماش أو تخفيض قيمة العملة.
  • البنوك المركزية: يرتبط سعر الذهب ارتباطًا وثيقًا بأسعار الفائدة: لرفع أسعار الفائدة، يميل سعر تجارة الذهب (بدون فائدة) إلى الانخفاض، و العكس صحيح. و لهذا السبب يمكن ربط سعر الذهب بالبنوك المركزية من خلال قرارات السياسة النقدية التي يتخذونها، والتي ترتبط بأسعار الفائدة.
  • احتياطي الذهب في البنوك: من العوامل الهامة التي تؤثر على سعر الذهب هو نسبة احتياطي الذهب في البنوك، حيث ان شراؤه أو بيعه يؤثر بشكل كبير على أسعاره، مثل ما حدث في عام 2009 حين قام 19 بنك أوروبي بتحديد بيع الذهب وترتب على ذلك ارتفاع كبير لأسعار الذهب.
  • سعر الدولار الأمريكي: يرتبط سعر الذهب بشكل مباشر بسعر الدولار الأمريكي، حيث يتناسب سعر الدولار مع سعر الذهب عكسيًا، أي أن انخفاض الدولار يؤتر بشكل إيجابي على أسعار الذهب، حيث أن تراجع قيمة الدولار ترفع من جاذبية الإستثمار بالذهب المثمن بالدولار الامريكي مما يرفع من أسعار الذهب بشكل تلقائي.
  • سعر النفط والذهب: العلاقة بين الذهب والنفط علاقة طردية، فالإستثمار بالذهب حمى المستثمرين من التضخم المالي امر الذي يحدث عند ارتفاع اسعار النفط.
  • التضخم: زيادة التضخم يؤدي إلى انخفاض القيمة الشرائية للعملة، مما يترتب عليه ارتفاع سعر تجارة الذهب. 
  • العرض والطلب: يتأثر سعر الذهب بالعرض والطلب فكلما زاد الطلب ارتفع السعر وكلما قل الطلب انخفض السعر.
  • الأزمات السياسية العالمية: تؤثر الأزمات السياسية سلبيًا بشكل كبير على الاسواق المحلية وتجعل من الذهب الملاذ الأمن لحماية الأموال، اوهذا يؤدي بشكل مباشر إلى إرتفاع اسعار الذهب بصورة كبيرة.
  • البريكست: خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق سيتسبب في الإطاحة بالجنيه الإسترليني، وزيادة الطلب على الذهب، ولك إذا تم الاتفاق على تمديد المهلة النهائية لخروج بريطانيا، سيساهم هذا في الحد من المخاطر، وبالتالي عدم اللجوء إلى الذهب.[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

الخطوات الصحية للتداول في الذهب

1. خطط لتداولك: من الضروري أن تفكر في السلعة من ناحية تحرك الأسعار فقط. قم بوضع خطة للتداول مع تحديد نسبة الأرباح ونسبة المخاطر.

2. حلل السوق: يمكنك استخدام الرسوم البيانية لتكوين فكرة عن تحركات تجارة الذهب في الفترات الزمنية المختلفة، ثم اختبر نجاح استراتيجياتك استنادا إلى بيانات الفترات السابقة، ابحث عن الأنماط وانتظر الاختراق قبل الشروع في التداول، وتداول في الاتجاه السائد. بإمكانك مقارنة أكثر من إطار زمني في وقت واحد بفضل الرسوم البيانية.

3. تعرف إلى ما يحرك الذهب: تداول الذهب لديه محركات تؤثر عليه بشكل مباشر عليك مراقبتها عند التداول، مذكورة في الأسفل.

4. تداول على مخزونات التعدين: يعتبر تداول العقود مقابل الفروقات على سعر اسهم شركات التعدين الخاصة بالذهب طريقة جدية للتعرض بشكل غير مباشر للذهب. قد تكون أسعار السهم أحيانا قيمة جيدة مقارنة لسعر الذهب نفسه، وهي معرضة للأحداث الاقتصادية وإعلانات الشركات بطبيعة الحال. ابق عينيك على الأخبار والأساسيات للحصول على المزيد من المعلومات حول تداولاتك.

5. الأخذ بمنتجات الذهب المتداولة في البورصة بعين الاعتبار: يمكنك استخدام منتوج ذهب متداول في البورصة بالرافعة المالية، لإعطاء نتائج متضخمة مقابل تحركات سعر المعدن. 

طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين

3 فوائد من الاستثمار والتداول في العملات الثمينة

تجارة الذهب تعد إستثمار في الملاذ الآمن، و يتم شراؤه عموماً كوسيلة لتنويع المخاطر، لا سيما من خلال استخدام العقود الآجلة و عقود المشتقات.

سوق الذهب مثل الأسواق الأخرى عرضة للتقلبات، يتأثر سعر الذهب بالعرض والطلب، و لكن على عكس معظم المواد الخام، يكون للادخار تأثير أكبر على سعره من تأثيره على استهلاكه.

هناك طرق عديدة للاستثمار في الذهب، وتداوله. إليك بعض منها:

1. الاستثمار في سبائك الذهب أو العملات

يتضمن ذلك شراء الذهب الفعلي للذهب مثل سبائك الذهب أو العملات الذهبية أو حتى المجوهرات. سيحتاج المتداولون إلى العثور على أفراد آخرين على استعداد لبيع الذهب الخالص الخاص بهم، و الحصول الأموال بالمقابل لشراء القيمة الكاملة له، وتخزينه في مكان آمن متأملاً أن ترتفع قيمته.

2. تداول الذهب في العقود الآجلة

العقد المستقبلي هو اتفاق بين طرفين لشراء و تسليم سلعة ما مثل الذهب في وقت محدد في المستقبل، يمكن أن تتم تجارة الذهب على العقود الآجلة من خلال بورصة شيكاغو. و مع ذلك، تنتهي العقود الآجلة في تواريخ معينة و التي قد تكون صعبة إذا أراد المتداول الاحتفاظ بمركز طويل الأجل. يتطلب تداول عقود الذهب الآجلة مبلغ كبير من رأس المال لأن أحجام العقود تميل إلى أن تكون كبيرة جداً.

3. تداول الذهب على الخيارات الثنائية

ملحوظة: قيمة عقود تداول خيارات الذهب تنخفض بمرور الوقت بسبب “انحسار الوقت”.

عند شراء عقد تداول خيارات الذهب، فإنه يمنح المشتري الحق و لكن ليس الالتزام بشراء أو بيع الأصل الأساسي بسعر محدد قبل أو في تاريخ معين في المستقبل، ومع ذلك، تنتهي عقود تداول خيارات الذهب و تتغير قيمتها وفقاً لتقلب سعر الأصل و مدى اقترابه من انتهاء الصلاحية 

عند تداول خيارات الذهب، يجب أن يكون لدى المتداول ما لا يقل عن 2000 دولار في حساباته الشخصي، و بحد أدنى 25000 دولار إذا كان يرغب في تداول يومي على الخيارات، و هو مبلغ كبير جداً للعديد من المتداولين.

4. تداول الذهب عبر العقود مقابل الفروقات

 عقود الفروقات هي طريقة أخرى للاستثمار في الذهب، من خلال العقود مقابل الفروقات، التي تتميز بالأتي:

  • الرافعة المالية: يحق للمتداول استخدام التداول بالهامش للتحكم في صفقة كبيرة بإيداع صغير.
  • التداول في أي اتجاه: قم بالبيع أو الشراء، ومن الممكن أن تستفيد من الأسواق الصعودية و الهبوطية.
  • إمكانية الاحتفاظ بالصفقات إذا أردت: عن طريق استخدام العقود مقابل الفروقات، يمكنك التداول داخل و خارج الأسواق في خلال ثوان معدودة، أو يمكنك الاحتفاظ بالصفقات لعدة أيام أو أسابيع أو أشهر، وذلك حسب الرغبة.