التقويم والتقييم والقياس
التخطيط المالي

الفرق بين التقويم والتقييم والقياس 2020

التقويم والتقييم والقياس، يخلط اكثر عامة الناس وحتى بعض الممارسين للعملية التربوية بين مفاهيم التقويم والتقييم ، ولا يعرف البعض منهم مواضع وحيثيات او اليات استخدام اي منها ،كما أنهناك فروقات كبيرة بين كلا من القياس والتقييم والتقويم والتي تجعل التربوي لا يعلم الفرق بينهم كما نجد المقوم التربوي لا يعلم الفروق بين تلك المصطلحات وبالتالي سوف نقدم لكم الفروق بين التقويم والتقييم والقياس في هذا الموضوع.

الفرق بين التقويم والتقييم والقياس

التقويم والتقييم هما اساسان مهمان لمعرفة نتائج العملية التربوية ، ويختلف التقويم عن التقييم بانه اعم واشمل ، ففي الوقت الذي يعبر فيه التقويم عن بيان مخرجات العملية التربوية ومقدار الهدف الذي تحقق منها , اضافة الى معرفة جوانب القوة والضعف لتعزيز الصحيح ومعالجة الاخطاء فان التقييم هو مجرد عملية تقدير او اعطاء قيمة للنتائج التي تم تحقيقها

 

تعريف التقييم

التقييم في اللغة العربية يأتي من قيم أو يقيم أما بالنسبة لمعنى كلمة التقييم كمصطلح هو إعطاء المقيم قيمته وحقه كما إنه تقدير وصفي وكيفي لتشخيص وإصدار الحكم، والوصف هو حسن وجيد وناقص.

تعربف التقويم

  • هو الحساب أو التحديد أو التوجيه ويستخدم التقويم أيضا في اللغة بمعنى تقدير القيمة أما بالنسبة لمعناه إصطلاحا فهو يدل على تحديد الشئ وتعيينه مع إعادة توجيهه من حال إلى حال وأيضا التقويم هو بمعنى الحساب أو العد في حال السنين والشهور والأيام.
  • هو أيضا عملية تشخيصية وعلاجية ووقائية حيث إنه لا يقتصر على إصدار حكم على قيمة الأشياء وهو يتجاوز إتخاذ القرارات.

تقويم الأداء

  • عمليه تقويم أداء وسلوك الموظَّفين ككل على انفراد ، وذلك لتقدير احتياجات التّدريب أو للاحتفاظ بالموظّفين أو لتعديل المرتّبات .
  • والاسئلة التقويمية هي تهدف لتحسين المستوى.
  • اما التقييم فيكون فقط من اجل معرفة المستوى.

القياس

عملية منظمة يتم بها تحديد مقدار ما في الشيء من الخاصية التي نقيسها بدلالة وحدة قياس مناسبة. مثل:

أ/ الميزان  ــــــــــــــ    لقياس الوزن   ــــــــــــــ    بالجرام

متى نستخدم التقويم والتقييم

تعرف على السلع المعفاة من الجمارك في مصر

  • عملية التقويم تكون من اجل إصلاح الخلل والاعوجاج والعمل على تعديله .
  • اما التقييم فيكون من اجل اعطاء الشيء قيمته او تحديد مستواه فقط.

العلاقه بين التقويم والتقييم من حيث الشكل الوظيفي

  • يتم الخلط بين هذين المفهومين كما إن في بعض الأحيان يتم إستخدامها كمترادفين ولكن الفرق بينهم ليس كصغير فالتقييم هو عباره عملية سابقة للتقويم ففي حال كان التقييم هو عباره عن إصدار حكم وتقدير القيمة وبالتالي فهذا هو منطلق من أجل عملية التقويم.
  • التقييم يستخدم في تقدير القيمة أو الكمية مع تحويل الشئ المعنوي إلى شئ ملموس مثل إعطاء نقطة عددية أو عبارات تقييم أو تقدير مع وضع علامات أو من خلال إستخدام درجات أو عبارات تدل على قيم معينة مثل متوسط ، ممتاز ، ضعيف جيد وهكذا.
  • أما بالنسبة للتقويم فهو يستخدم في تحديد سلوك المتعلم من أجل توجيهه أو تعديله وبالتالي فتظهر العلاقة واضحة بين التقييم والتقويم فالتقييم هو عباره عن أداة هامة من أجل المساعدة في تقويم السلوك أو مستوى الأداء.

الفرق بين التقويم والتقييم والقياس من الناحية التربوية

التقويم والتقييم والقياس

نظرا لوجود لبس لدى الكثيرين في فهم الفرق بين التقويم والتقييم وبين مصطلحي القياس نبين ما يلي .

  • التقييم: هو إصدار حكم عام في ضوء معايير محددة كان نقول ان مستوى هذا الطالب ضعيف او جيد او  ممتاز .
  • التقويم: فلا يقتصر على إصدار الحكم على قيمة الأشياء و لكنه يجب ان يتبع باجراءات عملية تشمل على التشخيص و العلاج واخذ العبر من اجل تجنب الوقوع بالاخطاء .
  • القياس: هو تقدير كمي ( رقمي ) ، لاعطاء درجة محددة ، او لتمييز الطالب عن اقرانه بتحدد مستواه.

العلاقة بين مفاهيم التقويم والتقييم والقياس

إن حصول طالب على درجة 25 في مادة العلوم مثلاً لا تعني شيئاً لوحدها فهل هي متوسطة أو منخفضة؟، وما هي الدرجة الكاملة للمادة؟

هذه الدرجة الخام لا معنى لها بدون مقارنتها بمعيار أو اختبار والذي نعني به هنا أن معلم العلوم مثلا كان قد حدد 30 هدفاً تعليمياً لاختباره وحدد الأداء المقبول لديه بـ 25 هدفاً.

هنا يأتي التقييم الذي يبين أن أداء الطالب مقبولٌ؛ لأنه وصل إلى مستوى الإتقان الذي حدده المعلم.

هذا النوع من الاختبارات – اختبارات المحك – يصلح لتحديد مستوى الكفاية أو الإتقان للنواتج التعليمية.

بينما الاختبارات المعيارية ” التحصيلية ” والتي نعني بها المقارنة بين أداء أفراد المجموعة فالطالب الذي حصل على 25 درجة في العلوم قد تكون درجته من أعلى الدرجات بالنسبة لصفه وقد تكون متوسطة أو متدنية وقد تكون فوق المتوسط الحسابي لدرجات المادة أو أدنى من المتوسط الحسابي.  والتي نسميها (الفروق الفردية) بمفهومها العلمي وهي الخروج عن متوسط الجماعة صعودا أو هبوطا في أي صفة من الصفات.

مصطلحات لها علاقة ب التقويم والتقييم والقياس

  • تحليل عناصر الإختبار أو الأسئلة :هو فحص عناصر الإختبار من خلال الأسئلة حتى يتم تحديد كلا من مؤشري الصعوبة والسهولة وأيضا مؤشري التشتت والتمييز.
  • التعلم بالمسائل :طريقة يقوم من خلالها المتعلم بمواجهة وضعية واقعية أو خيالية لها هدف ودلالة حيث يكمن الهدف في تمكين المتعلم من مواجهة كل ومختلف الظروف بنجاح.
  • مقاربة شكلية :وهي مقاربة من خلال إستخدام الأدوات والتي تتمثل في اللجوء إلى أدوات قياسية معينة من أجل جمع المعلومات بشئ ما نحو امر معين والتعرف عليه.
  • مقاربة لا شكلية :هي مقاربة عكسية للمقاربة الشكلية كما يطلق عليها مقاربة لا أدائية والتي تتمثل في قياس التعلمات نفسها دون اللجوء إلى إستخدام أدوات القياس.
  • موقف :وهو عباره عن إستعداد داخلي يتم إكتسابه عن طريق التجربة كما يؤثر على إختيارات الفرد الشخصية.
  • تصحيح ذاتي :وهو عباره عن تصحيح من خلال الشخص الذي يتم إمتحانه من خلال إعتماده على مصحح تم تحضيره بشكل مسبق حيث يقوم الممتحن نفسه بالتأكد من أجوبته هل هي صحيحة أم خاطئة.
  • تقييم ذاتي :من خلال الإدلاء على منتوج معين من خلال حكم ما من خلال الإعتماد على معايير وأشكال دقيقة للتقدير وهو من أصعب العمليات حيث إنه أصعب من التصحيح الذاتي حيث يعتمد على التأويل فقط.
  • أما التصحيح الذاتي فهو يعتمد على تسنين الأجوبة من خلال الإعتماد على مصحح فهذا هو الفرق بينهم.

*في النهاية لقد قدمنا لكم مجموعة من التعريفات الخاصة عن التقويم والتقييم والقياس مع مجموعة من النقاط الخاصة بهم لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة.