فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى
البنوك

ماهي فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى

فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى بالتفصيل، يعتبر بنك فيصل الإسلامي المصري من أحد أهم البنوك التي لاقت مكانة متميزة وشهرة كبيرة في مصر وكذلك حصوله على ثقة العملاء فيما يقدمه من خدمات متنوعة وبصورة تختلف عن البنوك التجارية الأخرى.

ويهدف بنك فيصل الإسلامي المصري إلى تطلعات حول إقامة مؤسسة متكاملة من كافة الخدمات التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية للبنك، وفي نفس الوقت تتفق مع سياسات النظم البنكية الأخرى من حيث اختلاف الحسابات والشهادات الادخارية والمعاملات المالية والمصرفية وغير ذلك.

وفيما هو متعلق بأهم ما يقدمه بنك فيصل الإسلامي المصري للجمهور من خدمات سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على أهم الفوائد التي يمنحها بنك فيصل الإسلامي المصري للعملاء وبشكل تفصيلي.

آلية عمل القوانين المنظمة في بنك فيصل الإسلامي المصري

إن القانون الخاص لسنة 1977 والذي تأسس من خلاله بنك فيصل الإسلامي المصري وما قام به من تعديلات عليه وآخر تلك التعديلات كانت في علم 1996، فإن بنك فيصل الإسلامي المصري يعتبر مسجلا لدى البنك المركزي المصري على أساس أنه أحد البنوك التجارية الخاضعة لكافة أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد رقم 88 لسنة 2003، كذلك فإن البنك يقع تحت سلطة وإشراف البنك المركزي المصري ملتزمًا بتطبيق كل التعليمات وأيضًا يقوم البنك بتقديم التقارير التي تطلب منه شهريًا للإدارة العامة للرقابة على البنوك.

يقوم البنك المركزي المصري بعمله كمفتشًا دوريًا على كافة أعمال بنك فيصل الإسلامي المصري والحرص على أن يقوم باعتماد القوائم المالية الخاصة بالبنك، وأيضًا فإن جميع أعمال بنك فيصل الإسلامي المصري تكون خاضعة في المقام الأول للرقابة من قبل الهيئة الشرعية التي يسند إليها اعتماد جميع تعاقدات المعاملات المالية ومراجعتها من الناحية العملية، كما يحرص المراقبين للحسابات بالاطلاع على كل مراجعات العمليات المحاسبية والتي يكون البنك عضوًا في إحدى الهيئات التالية:

  • اتحاد بنوك مصر.
  • هيئات ومنظمات المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.
  • المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.
  • مجلس الخدمات المالية الإسلامية في دولة ماليزيا.
فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى

ما هي أهم وظائف بنك فيصل الإسلامي المصري الأساسية

وظيفة تعبئة الموارد والمدخرات

  • يقوم بنك فيصل الإسلامي المصري على أخذ استقاء موارده من مصادر أساسية تتمثل في الموارد الذاتية التي تتضمن رأس المال المدفوع والاحتياطات والمخصصات التي تزيد من اقتصاديات البنك، وكذلك الموارد الخارجية التي تتعلق بحسابات العملاء والادخارات الإسلامية التي يطرحها بنك فيصل الإسلامي المصري والتي تحمل الكثير من المميزات التي يقبل عليها العميل سواء في مصر أو في العالم الإسلامي.
  • لقد أثبت أن فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى لها ميزات ونجاحه في عمليات التخطيط والتنفيذ لمهام تجميع الودائع وإرساء عمليات تنموية للمدخرات على أساس أنها أساس هام للوظيفة الاستثمارية التي تعتبر مخ وكيان العمل المصرفي الإسلامي، حيث أن هذا النجاح له العديد من المميزات التي يقوم البنك بتقديمها للمودعين.  ومن أهمها البرنامج الذي يسمح عبر أوعيته الادخارية المختلفة سواء بالجنيه المصري أو بالعملات الأجنبية وتتضمن الحسابات الجارية وحسابات الاستثمار العامة وشهادات الادخار الثلاثي وشهادات نماء السباعية ذات العائد المجمع، علاوة على أنها تتناسب مع جميع الشرائح المختلفة وهذا عمل على سياسة الجذب للعديد من المدخرين قد عجزت بنوك أخرى على أن تصل إلى ذلك.
  • بنك فيصل الإسلامي المصري يتفرد بأنه يمتلك خاصية سحب مبالغ عند مدة سريان الوديعة بدون التقليل أو الحرمان من العائد على الجزء الباقي، ولذلك فإن هناك توازن بين الإيداع داخل البنك يتسم بالثبات والاستقرار بشكل نسبي حيث أن عملية التوزيع تكون على نحو أكثر من سبعمائة ألف حساب الغالبية العظمى من المدخرين لأشخاص عاديين

وظيفة أو كيفية استثمار الموارد

  • لقد استطاع بنك فيصل الإسلامي المصري أن يحقق العديد من الإنجازات الواقعية التي يستشعر المدخرين وجودها في عمليات توظيف الموارد، وذلك طبقًا لسياسة البنك التي خطط لها في إطار المعاملات المالية الإسلامية التي يقوم على مراقبتها المصرف الإسلامي.
  • نتيجة لتلك السياسة المميزة لبنك فيصل الإسلامي المصري فقد ازدادت أوجه التوظيف للبنك لتتضمن عمليات التمويل بالمشاركة والمضاربات الشرعية، وأيضًا بيع المرابحة وعقود بيع واستصناع واتجار مباشر وأيضًا العمل على تأسيس شركات تكون لها مساهمات في ظل رؤوس الأموال الخاصة بها.
  • تلك السياسة تمثل في مجموعها عددًا من الوسائل الشرعية الخاصة بالتمويل داخل النظام المصرفي الإسلامي، ما عمل هذا النجاح في تجمع المدخرات وتنمية الوديعة على مضاعفة الموارد المناسبة للتشغيل وبالتالي تم تزويد الجهد لأجل الوصول إلى زيادة معدلات الاستثمار الملائم وبطرق شرعية باستخدام أدوات تمويل واستثمار حديثة تكون لها المزيد من الخير لكافة المدخرين.

وظيفة عمل الخدمات المصرفية

  • تعد الك الوظيفة هي أبرز ما يتميز به النظام المصرفي المعاصر حيث أن تلك الوظيفة تعمل على زيادة العائد إضافة إلى دورها الرئيسي في استقطاب العملاء وإتاحة الفرص لهم في التعامل مع البنك في مجالات مختلفة أخرى.
  •  لذلك فإن الخدمات المصرفية لها نصيب كبير في إحداث عمليات النمو والتجديد المستمر وهذا بفضل ثورة المعلومات والتطور التكنولوجي في مجال الاتصالات. وأيضًا للتجاوب مع كل الاتجاهات الجديدة لأنظمة المصارف العالمية وأيضًا مساهمة في دعم وتعزيز كافة المجالات ليكون بنك شامل متكامل بمعنى الكلمة.
  • بنك فيصل الإسلامي المصري أعطى أهمية كبيرة لتلك الوظيفة كتقديمه للخدمات التي أصبحت ذات استراتيجية تنموية في الأجلين الطويل والمتوسط وفي أغلب الخدمات التي لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية،
    فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى

    وذلك لإتاحة أعمال خدمات مصرفية عالية الجودة لجميع العملاء.

 

ما هي فوائد بنك فيصل الإسلامي المصري

سوف نتعرف معًا على أنظمة فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى على النحو الآتي

فوائد خاصة بشهادات استثمار بنك فيصل الإسلامي

أو شيئ من فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى هو باستطاعة كافة العملاء القيام بفتح حساب استثمار داخل البنك ويمكن أن يكون باستخدام العملة المحلية أو العملات الأجنبية الأخرى كذلك يستطيع الشخص العادي القيام بفتح حساب وأيضًا تستطيع الشركات والمؤسسات ذلك، وهذا من خلال وضع الأموال نقدية أو يمكن أن تحول من بنوك أخرى حيث تختلف نسبة الربح الخاصة ببنك فيصل الإسلامي المصري وفقًا لطبيعة الحساب الذي تم فتحه في البنك وتتضمن شهادات استثمار البنك ما يأتي:

شهادات الادخار السباعية ذات العائد المجمع

وهذه الشهادات يكون فترة سريانها سبعة أعوام، وهي من إحدى أنواع الشهادات التي تندرج تحت أحكام الشريعة الإسلامية وكافة تعاملاتها، ويجوز الحصول على هذه الشهادة مقابل قيمة قدرها ألف جنيه.

كما يمكن زيادتها بدون أي حد أقصى وتصل نسبة الفائدة للشهادات السباعية 6% تراكمي بمعنى أنه يتم حساب العائد على هذه الشهادة بداية من تاريخ إصدار الشهادة، في حين أنه لا يتم صرف عائد الشهادة ولكنه يعاد مرة أخرى لقيمة الشهادة مع العائد الذي تم تحقيقه منها في فترة الثلاث شهور التالية وتمتد هذه المدة لحين الانتهاء من فترة الشهادة.

تساعد هذه الشهادة على تزايد معدلات العائد التراكمي ويستطيع المدخر صاحب الشهادة الحصول على خمسين بالمائة من العائد المجمع ولكن بعد مرور أربعة سنوات على تلك الشهادة. كذلك يمكن لصاحب الشهادة الاستفادة من مسابقات يقوم بها البنك مثل، السحب على العمرة والتي تقام مرتين في العام وتعرف باسم شهادة نماء حيث أن المبالغ النقدية بها يتم توجيهها للاستثمار في العمليات طويلة الأمد حتى تعود بالدخول الزائدة لأصحابها، وهذا يعود لثبات واستقرار الموارد المالية لهذه الشهادات.

كذلك يستطيع صاحب الشهادة الحصول على فرص للمشاركة مع بنك فيصل الإسلامي داخل أي عملية استثمارية ولكن بضمان هذه الشهادة ووفقًا للشروط والأحكام المتفق عليها من جهة البنك.

اقرأ أيضاً: دليلك عن شروط إستخراج سجل تجاري 2020

شهادات ادخار خماسية (ازدهار)

هذه الشهادة تمتد إلى خمس سنوات وتكون خاضعة لنظام وقوانين الشريعة الإسلامية وبالإمكان أن يحصل الفرد على هذه الشهادة بقيمة تبلغ ألف جنيه ويمكن زيادة المبلغ، تصل الفائدة على شهادة ازدهار بنسبة 13% ومن الممكن صرف الفائدة شهريًا وبصفة متغيرة تحت التسوية وهذا خلال الأسبوع الأول من الشهر الذي يلي شراء الشهادة حتى يتم ظهور النتيجة الحقيقية لعمل البنك بعد مرور ثلاثة أشهر.

يستطيع العميل أن يقوم بالاشتراك مع بنك فيصل الإسلامي المصري في عمليات الاستثمار وذلك بضمان هذه الشهادة ووفقًا للشروط والأحكام التي تم إعلانها من جهة البنك، كذلك يستطيع المشترك أن يسترد قيمة الشهادة بعد أن تمر ستة شهور من شراءها ومن ثم يمكن التجديد بشكل تلقائي للشهادة وقت تاريخ الاستحقاق وعند رفض العميل على تجديد الشهادة يتم إضافة القيمة الموجودة في الشهادة إلى حساب المشترك.

شهادة ادخار ثلاثية ذات عائد متغير

وهذه الشهادة تكون فترة سريانها ثلاثة أعوام ويستطيع المشترك أن يحصل عليها بمبلغ قدره ألف جنيه ويمكن الزيادة للمبلغ، كما يتم حساب العائد من الفائدة وفقًا لنتائج العمل الفعلية للبنك بحسب أحكام الشريعة الإسلامية على أن يتم الاحتساب للعائد من أول الشهر الذي يلي شراء الشهادة حيث يتم صرف العائد كل ثلاثة شهور.

أسعار الفائدة على الحساب الجاري في بنك فيصل الإسلامي المصري

إن العميل يمكنه فتح حساب جاري في بنك فيصل الإسلامي بقيمة قدرها ألف جنيه مصري فقط كما يمكن تحصيل ستون جنيها مصريًا كرسوم تحصيل فتح الحساب ولا توجد أي فائدة على هذا الحساب الجاري داخل البنك، ويقوم بنك فيصل الإسلامي بمنح بطاقة ائتمان مجاني للعميل صاحب الحساب الجاري وتجدد بشكل سنوي برسوم قدرها عشرون جنيه.

يمكن للعملاء المشاركين في الحساب الجاري أن يتمتعوا بحرية السحب والإيداع عن طريق الشيكات التي يمكن للعميل أن يحصل عليها من خلال البنك، كذلك يستطيع المشترك بموجب الإيصالات التعامل معها لدى أي فرع من فروع البنك المختلفة وذلك تيسيرًا في التعامل مع المشتركين.

يستطيع المصريين الموجودين خارج مصر القيام بفتح حساب جاري وهذا بعد أن يتم اعتماد التوقيع الخاص بهم عبر نموذج فتح الحساب عبر جهات معتمدة إذا كانت بنوك مراسلين أو من خلال السفارة أو القنصلية